جارى فتح الساعة......

الإهداءات

منفذ اعلاني متاح

منفذ اعلاني متاح

منفذ اعلاني متاح

منفذ اعلاني متاح


صحة ورياضة

قسم : صحة ورياضة | تاريخ الاضافة: الجمعة - 03 / 01 / 2020 - 9:01 م

مقدمة صحية

يشــهد مجال تقديم الخدمــات الصحية للمرضــى في المملكــة العربية الســعودية تطورًا مستمر يرتكز على تعاليم الشريعة اإلســامية واآلداب االجتماعية التي تحدد طرق التعامل اإلنســاني واألخالقي مع طالبــي الخدمة وهو االمر الــذي نعمل جاهدين لنكــون القدوة فيه. ومن خالل الدور الذي يقدمه مركز تجربة المريض في دعم حق المريض وتوضيح مسؤولياته عملنــا جاهديــن لتطويــر وثيقــة حقــوق ومســؤوليات المرضــى بالتعــاون مع الجهــات ذات االختصاص في مجال تقديم خدمــات الرعاية الصحية واضعين نصب اعيننا الحقوق والواجبات اإلنســانية واالجتماعيــة والوطنيــة التــي كفلهــا النظام لألفــراد لإلرتقــاء بمســتوى الخدمة المقدمة وزيادة ثقة المرضى بالمنشــآت الصحية وتوطيد أواصر العمل الصحي واإلنســاني المشــترك بين مقدمي الخدمــة ومتلقيها علــى جميع األصعدة. وايمانًا منا لحق المريض وتمكينه واشــراكه في القرارات التي تدعم وتحسن من الخدمات المقدمــة فقــد التزمنــا بإيضــاح الحقوق التــي يجب ان يحصــل عليهــا المريــض باإلضافة إلى المســؤوليات التي تقع على عاتقه تجاه المنشــأة بأســلوب مبســط يضمن وصول الرسالة بيسر وســهولة لكافة شــرائح المجتمع لتحقيق األهداف المطلوبة.

9 تعليقات على صحة ورياضة

  1. ابو عطوف

    25 يناير

    توصي منظمة الصحة العالمية بالشروع في إرضاع الأطفال طبيعياً خلال الساعة الأولى من عمرهم، والاقتصار على تلك الرضاعة طوال الأشهر الستة الأولى من عمرهم والبدء، في الوقت المناسب، بإعطائهم قسطاً كافياً من الأغذية التكميلية المأمونة والمناسبة مع الاستمرار في إرضاعهم طبيعياً حتى بلوغهم عامين من العمر أو أكثر من ذلك.وتشجيع الممارسات التغذوية السليمة من المجالات البرمجية الرئيسية التي تركّز عليها إدارة التغذية من أجل الصحة والتنمية. وتشمل الأنشطة التي تضطلع بها الإدارة إصدار معلومات تقنية سليمة ومسندة بالبيّنات، وإعداد مبادئ توجيهية ودروس توجيهية، وتوفير إرشادات لحماية وتشجيع ودعم تغذية الرضّع وصغار الأطفال على الصعيد السياسي وصعيدي المرفق الصحي والمجتمع المحلي، ووضع المؤشرات المناسبة، وإنشاء وصون قاعدة بيانات عالمية بشأن تغذية الرضّع وصغار الأطفال.

  2. ابو عطوف

    25 يناير

    عندما يصبح لبن الأم غير كاف لتلبية احتياجات الرضيع التغذوية فينبغي إضافة أغذية تكميلية إلى نظامه الغذائي. ويشمل الانتقال من مرحلة الاقتصار على الرضاعة الطبيعية إلى الأغذية التي يتناولها باقي أفراد الأسرة، والذي يُشار إليه باسم التغذية التكميلية، الفترة المتراوحة، عادة، بين 6 أشهر و18 إلى 24 شهراً، وهي فترة حسّاسة للغاية. ذلك أنّها فترة ظهور سوء التغذية لدى الكثير من الأطفال، ممّا يسهم بقدر وافر في ارتفاع نسبة انتشار سوء التغذية بين الأطفال دون سن الخامسة في كل أنحاء العالم. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ نسبة الأطفال الذين يعانون من التقزّم تبلغ 2/5 في البلدان المنخفضة الدخل.

    WHO/J. Muriel
    وينبغي إدراج التغذية التكميلية في الوقت المناسب، وذلك يعني أنّه ينبغي الشروع في إعطاء جميع الرضّع أغذية بالإضافة إلى لبن الأم اعتباراً من الشهر السادس. وينبغي أن تكون تلك الأغذية كافية، ممّا يعني انّه ينبغي إعطاؤها بكمية كافية وبتواتر واتساق مناسبين وباستخدام أغذية متنوعة لتغطية الاحتياجات التغذوية للطفل الذي يمرّ بمرحة النمو، مع الاستمرار في إرضاعه طبيعياً. وينبغي تحضير الأغذية وإعطاؤها بطريقة مأمونة، أي باتخاذ ما يلزم من تدابير للحد إلى أدنى مستوى ممكن من مخاطر تلوّها بالعوامل الممرضة. وينبغي أيضاً إعطاؤها بطريقة مناسبة، أي بضمان سمك القوام الملائم لعمر الطفل وتطبيق مفهوم التغذية التي تلبي الاحتياجات مع اتباع مبادئ الرعاية النفسية الاجتماعية.

    ولا يعتمد ضمان ملاءمة التغذية التكميلية (ممّا يعني، باختصار، ضمان الملاءمة من حيث التوقيت والكمية الكافية والمأمونية ونوع الأغذية) على توافر أصناف متنوعة من الأغذية في البيت فحسب، بل يعتمد أيضاً على الممارسات التغذوية التي ينتهجها مقدمو الرعاية. وتقتضي تغذية صغار الأطفال رعاية نشطة وتحفيز، حيث يتعيّن على مقدم الرعاية التفطّن إلى علامات شعور الطفل بالجوع وكذلك تشجيعه على الأكل. ويُشار إلى ذلك أيضاً بالتغذية النشطة أو التغذية التي تلبي الاحتياجات.

    وتوصي منظمة الصحة العالمية بضرورة البدء بإعطاء الرضّع أغذية تكميلية إضافة إلى لبن الأم عند بلوغهم الشهر السادس. وينبغي، في أوّل الأمر، إعطاء الأغذية التكميلية مرّتين إلى ثلاث مرّات في اليوم بين الشهرين السادس والثامن، وزيادة التواتر إلى ثلاث أو أربع مرّات في اليوم بين المرحلة العمرية 9-11 شهراً والمرحلة العمرية 12-24 شهراً، مع إعطاء وجبات مغذية إضافية صغيرة بين الوجبات العادية، حسب الاقتضاء.

    وكثيراً ما تكون ممارسات التغذية غير المناسبة أكثر تسبّباً في نقص مدخول الأغذية من العامل الخاص بتوافر الأغذية في البيت. وقد وضعت منظمة الصحة العالمية بروتوكولاً لتكييف التوصيات التغذوية بما يمكّن مديري البرامج من تحديد الممارسات التغذوية المحلية، والمشاكل الشائعة المرتبطة بالتغذية، والأغذية التكميلية المناسبة. ويقوم ذلك البروتوكول على المعلومات المتوافرة ويقترح تجارب يمكن إجراؤها في البيت لاختبار فعالية التوصيات الخاصة بتحسين التغذية. وتوصي المنظمة باستخدام البروتوكول لتصميم تدخلات ترمي إلى تحسين التغذية التكميلية، وإدراجه في عملية التكيّف المبيّنة في استراتيجية التدبير العلاجي المتكامل لأمراض الطفولة.

    وقد بيّنت البحوث أنّ مقدمي الرعاية يحتاجون إلى خدمات الدعم الماهرة للتمكّن من تغذية أطفالهم الرضّع بالطرق الملائمة. وتندرج المبادئ التوجيهية الخاصة بالتغذية في الدرس الخاص بتلقين مبادئ تغذية الرضّع وصغار الأطفال، والدرس الخاص بتلقين مبادئ التغذية التكميلية، ومبادئ التدبير العلاجي المتكامل لأمراض الطفولة، والدرس التدريبي الموجه للعاملين الصحيين من المستوى الأوّل. وأعدّت منظمة الصحة العالمية الدليل المُعنون “التغذية التكميلية: الأغذية التي تقدمها الأسرة للأطفال الذي يرضعون أمهاتهم”، والذي يوفر للعاملين الصحيين إرشادات أكثر تفصيلاً عن كيفية دعم التغذية التكميلية.

    وقد أسفرت المشاورة العالمية بشأن التغذية التكميلية، التي نظمتها منظمة الصحة العالمية في الفترة من 10 إلى 13 كانون الأوّل/ديسمبر 2001، عن تحديث التوصيات الخاصة بالممارسات التغذوية المناسبة وتحديث الإرشادات الموجهة لمديري البرامج لتمكينهم من وضعها موضع التنفيذ. وترد الوثائق الأساسية التي استندت إليها تلك المشاورة في العدد الإضافي الخاص لمجلة الأغذية والتغذية 2003؛ 24 (1) ، وهي تمثّل تحديثاً للمطبوع الذي اشترك في إعداده كل من منظمة الصحة واليونيسيف والمعنون “توفير التغذية التكميلية لصغار الأطفال في البلدان النامية: استعراض المعارف العلمية الراهنة، 1998، WHO/NUT/98.1. أمّا المبادئ التوجيهية الخاصة بتوفير التغذية التكميلية للأطفال الذين يرضعون أمهاتهم (2003)، التي وضعها منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، فهي تلخّص البيّنات العلمية الراهنة الخاصة بالتغذية التكميلية وترمي إلى توجيه الإجراءات التي تُتخذ في مجالي السياسات والبرامج على الصعيد العالمي والصعيدين الوطني والمجتمعي، في حين توفر المبادئ التوجيهية الخاصة بتغذية الأطفال من الفئة العمرية 6-24 شهراً الذين لا يرضعون أمهاتهم (2005) إرشادات لتغذية الرضّع الذين لا يتناولون لبن الثدي.

    واستناداً إلى المعارف الجديدة وضعت منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع الشركاء، مؤشرات محدثة بشأن تغذية الرضّع وصغار الأطفال بما في ذلك التغذية التكميلية. ونتيجة لذلك هناك الآن ثلاثة مطبوعات متوافرة: التعاريف، والقياسات، والمرتسمات القطرية.

  3. سوداني كول

    27 يناير

    السواط: لهذا السبب فضلت اتحاد جدة

    عبد المجيد السواط
    كشف عبد المجيد السواط نجم وسط التعاون، سبب تفضيله اتحاد جدة على بقية الأندية الكبيرة للعب ضمن صفوفه بداية من الموسم المقبل.

    وقال السواط في تصريحات تليفزيونية: “تلقيت عدة عروض، ولكنني فضلت الاتحاد بالنهاية، وغير صحيح ما يشاع حول امتناعي عن تدريبات التعاون، ومن المستحيل قيامي بذلك لكوني أحترم التعاون وجماهيره وإدارته، والمدة المتبقية في عقدي (6 أشهر)”.

    وأضاف: “أشكر كل الأندية التي فكرت بالتعاقد معي، ولن أفصح عنها، وإدارة نادي الاتحاد بقيادة أنمار الحائلي كانت أكثر جدية وحرصا أثناء المفاوضات معي”.

    وواصل: “رئيس الاتحاد أنمار الحائلي أوضح لي أنه سيخاطب التعاون لشراء المدة المتبقية من عقدي”.

    عن سبب رفضه العرض النصراوي، أشار: “عرض الاتحاد كان أفضل”.

    وأكمل السواط: “من الصعب رفض العروض المقدمة من الأندية الكبيرة، وبالأخص في ظل مزاياها المالية الجيدة، ومن مصلحة الكرة السعودية عودة الاتحاد الكبير والمعروف لتوهجه من جديد، ووضعه الحالي يحزن الجميع، وجمهوره ملح دورينا وأعدهم بالأفضل، ودعواتهم للفريق كاملا بالعودة لسابق عهده”.

  4. سوداني كول

    27 يناير

    المنتشري: اتحاد جدة يعاني هجوميا

    المنتشري
    أكد حمد المنتشري لاعب اتحاد جدة السابق، أن الفريق أصبح منظما في الجانب الدفاعي، ولكن معاناته الأكبر في المنطقة الهجومية، مشيرا إلى أن مباراته ضد العدالة أمس كانت مخيبة لآمال أنصاره.

    وقال حمد المنتشري في تصريحات تلفزيونية: “كان يجب على إدارة الاتحاد وضع الأولوية لصفقة المهاجم قبل التوقيع مع أنيس البدري، ويجب التعاقد مع محترف أجنبي بديل لبريجوفيتش”.

    وأضاف: “الاتحاد أصبح مرتبا في الدفاع بوجود جوناس وبرونو أوفيني، فقد منحا إضافة كبيرة للفريق، ولكن معاناته مازالت هجومية”.

  5. سوداني كول

    27 يناير

    اتحاد جدة: سنتعاقد مع مهاجم.. واحتجاج العدالة لا يشغلنا

    صالح الصقري
    أوضح صالح الصقري المدير التنفيذي لكرة القدم بنادي اتحاد جدة، أن التعاقدات الأجنبية قرار شامل من جميع مسؤولي العميد، مؤكدًا سلامة ونظامية ناديه تجاه احتجاج نظيره العدالة.

    وقال صالح الصقري في تصريحات تلفزيونية: “كنا حريصون على تحقيق النقاط الثلاث أمام العدالة، فعلنا كل شيء، ولكن لم يكتب لنا ذلك وحصدنا نقطة بنهاية المطاف، العدالة لعب بشكل دفاعي بحت، وهذه كرة القدم”.

    وأضاف: “التعاقدات الأجنبية قرار شامل من الجميع، والمدرب كان يطالب بمهاجم، والإدارة الاتحادية تعمل على ذلك، وهناك مفاوضات مع أكثر من مهاجم وستتم بإذن الله”.

    وأشار الصقري: “موقفنا نظامي وسليم تجاه احتجاج العدالة بشأن لاعبينا الأجانب، وبرونو أوفيني لعب بعد الموافقة من رابطة دوري المحترفين، وإشكالية العدالة مع الرابطة، إذا كان هناك إشكالية من الأساس”.

    وتابع: “لن نتقدم باحتجاج بشأن لاعب العدالة أحمد مصطفى مرة أخرى، فالملف الخاص به تم غلقه”.

    وأنهى الصقري، بقوله: “المدرب تين كات أبعد الحارس فواز القرني بسبب وعكة صحية، وحمدان الشمراني لم يلعب أساسيًا لوجود جوناس وبرونو أوفيني، والشائعات دائمًا تطارد الفريق الاتحادي”.

  6. ابو عطوف

    07 مارس

    الصحة توجه نصائح توعوية للوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد..

    كثفت (الصحة) جهودها التوعوية؛ للتعامل مع فيروس كورونا المستجد. وأبانت عبر إنفوجرافيكس توعوي نشرته في حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، كيفية الوقاية من عدوى كورونا المستجد، الذي يعرف اختصارًا باسم (2019-nCoV). وأكدت من خلاله على أهمية التقيد بالاحتياطات الوقائية للالتهابات التنفسية عامة التي تشمل: المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون، وتغطية الفم، والأنف عند السعال والعطس. كما عرفّت، من خلال فيديو توعوي نشرته على الحساب نفسه، بفيروس كورونا المستجد، الذي ظهر مؤخرًا في الصين، ويسبب عدوى الجهاز التنفسي بدرجات متفاوتة. واستعرض الفيديو التوعوي أعراض الإصابة بالفيروس، ومن أبرزها: الحمى، والسعال، وضيق في التنفس، وقد تتطور الأعراض -أحيانًا – إلى التهاب رئوي. وقد تسبب العدوى مضاعفات حادة لمن يعانون ضعفًا في الجهاز المناعي، أو أمراضًا مزمنة، والمسنين. وحث الفيديو من يشعر بهذه الأعراض على التوجه إلى أقرب مركز صحي.

    وقالت(الصحة) إن الفيروس ينتقل من الشخص المصاب بالعدوى إلى شخص آخر عن طرق المخالطة القريبة دون حماية. موضحة أنه لا يوجد – حتى الآن – علاج نوعي، أو لقاح للفيروس، ولكن يمكن تجنبه باتباع أساليب الوقاية الصحيحة. كما تبقى الرعاية الداعمة المكثفة، وعلاج الأعراض هي الطريقة المثلى للتعامل مع العدوى.
    جدير بالذكر أن (الصحة) كانت قد أصدرت نصائح للمسافرين المتجهين لمناطق ظهر فيها فيروس (2019-nCoV)، وتشمل: تجنب الاتصال بالحيوانات (حية، أو ميتة)، أو المنتجات الحيوانية، أو التردد على أسواق تداول الحيوانات، وتجنب الاتصال بأشخاص مصابين بأعراض تنفسية. وشددت على من تظهر عليه أعراض الإصابة بعدوى تنفسية، ضرورة البقاء في المنزل، وتجنب الاختلاط بالآخرين، وعدم السفر في أثناء وجود أعراض مرضية، وتغطية الفم، والأنف بالمناديل عند الكحة أو العطاس، والمحافظة على نظافة اليدين بغسلهما لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون، أو بالمعقمات الكحولية.

  7. ابو عطوف

    23 مارس

    ​صحة الزائر والمقيم..

    تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً بالغاً بقطاع الصحة وتسعى لتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لكل من المواطنين، والمقيمين والزوار. وقد انعكس هذا الاهتمام على جهود وزارة الصحة وبوابتها الإلكترونية التي تعد إحدى أهم القنوات الفعالة في التواصل بين الوزارة والمستفيدين من خدماتها. وبما أن الزائر والمقيم يمثلان شريحة كبرى سواء كمستفيدين من خدمات الوزارة أو كجمهور تستهدفه البوابة، فقد خصصنا هذا القسم لإلقاء الضوء على أبرز الخدمات الصحية والإلكترونية المقدمة لهم من الوزارة عبر بوابتها الإلكترونية:
    التأمين الصحي الإجباري
    فرضت وزارة الصحة على الشركات الخاصة العاملة بالمملكة العربية السعودية توفير التأمين الصحي لجميع الموظفين العاملين فيها؛ وذلك بهدف تلقي أفضل الخدمات الصحية في أكبر المستشفات والمراكز الصحية الأهلية. ويمثل التأمين الصحي الإجباري ميزة استثنائية للعاملين والمقيمين في المملكة إذ ينعمون بأفضل الخدمات الصحية بسهولة ويسر كبيرين. وللاطلاع على دليل المرافق الصحية الخاصة، اضغط هنا
    الخدمات الصحية للحجاج
    تعمل وزارة الصحة بكل جهودها لتقديم أفضل الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام وزوار مدينة رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ من منطلق أن هذه الخدمة شرف لها وذلك تحت شعار (صحة ضيوف الرحمن لنا عون). وفي الوقت نفسه، تولي الوزارة وكذلك العاملون فيها وتحت مظلتها جل الاهتمام لجميع الأعمال المتعلقة بالخدمات الصحية للحجاج وتضعها على رأس قائمة أولوياتها؛ ففي موسم الحج ترفع الوزارة درجات الاستعداد إلى حالاتها القصوى وتسخر إمكاناتها لتوفير أفضل خدمة صحية بجودة عالية أثناء موسم الحج وفقاً لخططها وبرامجها المختلفة والتي أعددتها استعداداً لهذا الموسم المبارك
    وتسعى الوزارة في هذه الأثناء إلى كسب رضا ضيوف الرحمن وإلى تحقيق آمال وتطلعات ولاة الأمر ــ يحفظهم الله ــ، وهو ما تعكسه ولله الحمد كل الدلائل والمؤشرات من عام لآخر.

    وفيما يلي أبرز ما تقدمه الوزارة لضيوف الرحمن:
    توفر وزارة الصحة خدمات صحية متكاملة ومجانية لحجاج بيت الله وزواره أثناء فترة الحج والمواسم المختلفة وذلك من خلال شبكة من المستشفيات والمراكز الصحية المتميزة والتي تم إنشاؤها لهذا الغرض إضافة للمستشفيات والمراكز التي تعمل على مدار العام. وتقدم الوزارة أيضاً مجموعة من الخدمات العلاجية بشتى أنواعها إلى جانب العمليات الجراحية الصغرى والحرجة، فضلاً عن خدمات التنويم وغيرها.
    تقدم الوزارة التطعيم واللقاحات الوقائية مجاناً للحجاج والمعتمرين وغيرهم من زوار المملكة العربية السعودية، كما أن هناك تواصلاً مستمراً مع السفارات والهيئات الدولية للتنسيق حول صحة مواطني تلك الدول والتنبيهات حول الأوبئة والأمراض السارية والمحتمل إصابتهم بها.
    ولمزيد من المعلومات حول خدمات وزارة الصحة لحجاج بيت الله، يرجى زيارة موقع الحج​.

    خدمات الطوارئ والنقل الإسعافي:
    تقدم جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة مجموعة متنوعة من الخدمات الصحية لكل من المواطنين، المقيمين والزوار وذلك في فيما يتعلق بالحالات الطارئة. وتشمل تلك الخدمات التعامل السريع مع الحالات الطارئة والنقل الإسعافي المجاني. وللاطلاع على المرافق الصحية الحكومية، اضغط هنا

    استضافة الجرحى والمصابين من خارج المملكة:
    سعياً لتطبيق توجيهات القيادة الرشيدة في التعامل السريع مع الحالات الإنسانية والحرجة، فتستضيف المملكة بعض الجرحى والمصابين من خارج المملكة وتقدم لهم الخدمات العلاجية المتخصصة على أعلى المستويات. كما تستضيف المملكة وبشكل مستمر حالات التوائم الملتصقة لإجراء عمليات الفصل الجراحية التي تتم تحت متابعة مستمرة من قبل خادم الحرمين الشريفين وإشراف مباشر من معالي وزير الصحة، وهو المجال الذي حققت فيه المملكة العربية السعودية تميزاً واضحاً خلال الأعوام الماضية.

    توعية وتثقيف:
    تحرص وزارة الصحة بشكل مستمر على تقديم طيف متنوع ومتجدد من المعلومات الصحية عبر بوابتها الإلكترونية في شكل موضوعات تهم كلا من المواطنين، المقيمين والزوار. وتتنوع هذه الموضوعات لتقدم معلومات توعوية كثيرة حول الأمراض، صحة المرأة، صحة الطفل، جديد الصحة وغيرها. وللحصول على مزيد من المعلومات التوعوية ولاستخدام الأدوات الصحية الإلكترونية، اضغط هنا.

    تطبيقات الجوال
    تقدم بوابة وزارة الصحة تطبيقات متوافقة مع الجوال، إذ بإمكان الزائر تصفح بوابة الوزارة عبر الجوال الالكتروني من خلال الرابط التالي، لاستخدام برنامج وزارة الصحي (iPhone) وتحميله على الجوال اضغط هنا.​

  8. ابو عطوف

    23 مارس

    الفحص الطبي قبل الزواج…

    إن الزواج هو اللبنة الأساسية لتكوين المجتمع، والركيزة في بناء العلاقات العاطفية والصحية والأسرية وإذا كان الزواج صحيًا يحمي أفراد الأسرة من الأمراض الوراثية أو المعدية؛ ساهم ذلك في بناء أسرة سعيدة ومستقرة.

    والزواج الصحي هو :
    حالة التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء.

    الفحص الطبي قبل الزواج:
    هو إجراء الفحص للمقبلين على الزواج لمعرفة وجود الإصابة لصفة بعض أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) وبعض الأمراض العدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ب, الالتهاب الكبد الفيروسي ج، نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ) وذلك بغرض إعطاء المشورة الطبية حول احتمالية انتقال تلك الأمراض للطرف الأخر أو للأبناء في المستقبل وتقديم الخيارات والبدائل أمام الخطيبين من أجل مساعدتهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًّا.

    و يهدف برنامج الفحص الطبي قبل الزواج إلى ما يلي :
    الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية (الثلاسيميا-المنجلي) وبعض الأمراض المعدية(التهاب الكبد ب/ج، ونقص المناعة المكتسب (الإيدز).
    نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل.
    تقليل الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم .
    تجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها.
    التقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين على الأسرة والمجتمع .

    ​وننصح المقبلين على الزواج بإجراء الفحص الطبي قبل موعد الزواج بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ليتسنى للزوجين التخطيط لحياتهم بشكل أفضل، حيث إن صلاحية شهادة الزواج الصحي تستمر لمدة ستة أشهر ويمكن فقط إعادة فحص الأمراض المعدية عند الحاجة لإعادة الفحص مرة آخرى.

    خدمات برنامج الفحص الطبي قبل الزواج:
    يتم تقديم خدمات فحص ما قبل الزواج (سواء التحاليل المخبرية، أو جلسات المشورة الطبية) لكافة المواطنين في أكثر من (131) مركزًا في شتى مناطق المملكة العربية السعودية، ويتم استقبال المواطنين المقبلين على الزواج سواء بشكل فردي أو كلا الطرفين معًا بدون موعد مسبق.

    وفي حال ما إذا كان أحد الأطراف خارج المملكة فيجب اتباع الخطوات التالية:
    أهمية التأكد من إجراء كافة النتائج المخبرية للأمراض المشمولة بالبرنامج (ثلاسيميا، الأنيميا المنجلية، التهاب الكبد الفيروسي ب/ج، ونقص المناعة المكتسبة HIV).
    وضوح كافة المعلومات الشخصية للمقبل على الزواج.
    يشترط أن يكون المركز الطبي معترفًا به، وتتم مصادقة النتائج من قبل السفارة السعودية.

  9. ابو عطوف

    24 مارس

    فيروس كورونا الجديد ( كورونا COVID-19 )

    24/07/1441
    ​​​​​​​​​​​​مقدمة:

    في 31 ديسمبر من عام 2019م تم إبلاغ المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الصين بحالات الالتهاب الرئوي المسبب لمرض غير معروف تم اكتشافه في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية، وتم إعلان فيروس (كورونا الجديد) على أنه الفيروس المسبب لتلك الحالات من قِبَل السلطات الصينية يوم 7 يناير 2020م.

    الأسئلةالشائعة

    ما هي فصائل فيروسات (كورونا) التي تم اكتشافها حتى الآن والتي يمكن أن يُصاب البشر بالعدوى بها من مصدر حيواني؟
    انتقل فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (السارس) من قطط الزباد إلى البشر في الصين عام 2002م، وقد انتقل فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Mers) من الإبل إلى البشر في المملكة العربية السعودية عام 2012م. كذلك انتقل فيروس (كورونا) الأخير COVID-19 من فصيلة فيروسات (كورونا)، و كان له ارتباط بسوق للبحريات والحيوانات في مدينة ووهان الصينية. وهناك العديد من سلالات فيروس (كورونا) الأخرى المعروفة التي تسري بين الحيوانات دون أن تنتقل العدوى منها إلى البشر حتى الآن.

    ما هو فيروس (كورونا) COVID-19؟
    فيروس (كورونا) من فصيلة فيروسات (كورونا) الجديد؛ حيث ظهرت أغلب حالات الإصابة به في مدينة ووهان الصينية نهاية ديسمبر ٢٠١٩م على صورة التهاب رئوي حاد.

    كيف تم تحديد نوع الفيروس؟
    تم التعرف على الفيروس عن طريق التسلسل الجيني.

    ما أصل هذا الفيروس؟
    يُعتقد أن فيروس (كورونا) الجديد مرتبط بالحيوان؛ حيث إن أغلب الحالات الأولية كان لها ارتباط بسوق للبحريات والحيوانات في مدينة ووهان.

    هل ينتقل الفيروس بين البشر؟
    نعم، ينتقل الفيروس بين البشر من الشخص المصاب بالعدوى إلى شخص آخر عن طريق المخالطة
    القريبة دون حماية.

    أنا قادم من الصين وأشكو ارتفاعًا في الحرارة وضيقًا في التنفس.. ماذا أفعل؟
    يمكنك التوجه إلى أقرب منشأة صحية. ولمزيد من الاستفسارات يمكنك الاتصال بمركز (937).

    هل ينتقل فيروس (كورونا) COVID-19 عبر الشحنات القادمة من الصين؟
    بناءً على المعلومات المتوافرة حاليًا، لا يوجد خطر في البضائع المستوردة من الصين.

    ما أعراض الإصابة بفيروس (كورونا) COVID-19؟
    تشمل الأعراض النمطية لفيروس (كورونا): الحمى – السعال – ضيق التنفس – وأحيانًا تتطور الإصابة إلى التهاب رئوي. وقد يتسبب في مضاعفات حادة لدى الأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف، والمسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل: السرطان، والسكري، وأمراض الرئة المزمنة. وعند الشعور بأي من الأعراض السابقة يجب الاتصال بمركز (937).

    خطوات رئيسة للوقاية من (كورونا) COVID-19:
    النظافة الشخصية.
    اتباع آداب العطس والسعال.
    تجنب المخالطة اللصيقة بشخص لديه أعراض نزلة برد أو أنفلونزا.
    تجنب التعامل غير الآمن مع الحيوانات، سواء كانت برية أو في المزرعة.

    آداب العطاس لتقليل العدوى:
    استخدم المناديل الورقية للعطاس أو السعال، والتخلص منها بأسرع وقت ممكن.
    غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون.
    استخدم المرفق عن طريق ثني الذراع.

    توصيات للمسافرين خلال السفر:
    تجنب الاقتراب من الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات الرشح أو الأنفلونزا، أو السعال.
    غسل الأيدي باستمرار.
    تجنب ملامسة العين، أو الأنف، أو الفم قبل غسل الأيدي.
    تجنب التعرض للحيوانات البرية أو في المزرعة.
    عند الشعور بالتعب يجب التوجه أقرب منشأة صحية، والتأكد من الحالة الصحية.